اقتصاد

الدولار ينزلق إلى أدنى مستوى في أكثر من شهرين بعد فقدان الوظائف الأمريكية الكبيرة

واشنطن-جوبرس

انخفض الدولار إلى أدنى مستوياته في أكثر من شهرين يوم الجمعة بعد أن جاءت بيانات الوظائف الأمريكية لشهر أبريل أقل بكثير من التوقعات، مما أدى إلى تراجع الآمال في أن الانتعاش الاقتصادي الهائل سيؤدي إلى ارتفاع معدلات الفائدة في أي وقت قريب.

وقالت وزارة العمل في تقرير التوظيف الذي تم مراقبته عن كثب يوم الجمعة، إن الوظائف غير الزراعية زادت بمقدار 266 ألف وظيفة فقط الشهر الماضي بعد ارتفاعها بمقدار 770 ألف في مارس آذار.

وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا ارتفاع الرواتب بمقدار 978 ألف وظيفة.

وتراجع الدولار 0.34٪ إلى 90.561 مقابل سلة من العملات الرئيسية، بعد أن انخفض إلى أدنى مستوى له عند 90.338، وهو أدنى مستوى له منذ 26 فبراير شباط، عقب البيانات.

وقال بوريس شلوسبيرج، العضو المنتدب لاستراتيجية العملات الأجنبية في شركة BK Asset Management: “لقد تعرض الدولار للضرب حقًا هذا الصباح”.

وأضاف: “كان الرقم خارج الإجماع، وأعتقد أن توقعات السوق لمعدلات عالية للغاية وضغط على التضخم سينخفضان على جانب الطريق، وهذا يعني بالتأكيد المزيد من السيولة من بنك الاحتياطي الفيدرالي”.

وأضاف شلوسبرج أن هذا يعني أيضًا أن أسعار الفائدة الأمريكية ستظل عند مستويات منخفضة للغاية لفترة طويلة وسيؤدي ذلك إلى استمرار الضغط على الدولار.

وارتفع اليورو بنسبة 0.44٪ مقابل الدولار عند 1.21140 دولار أمريكي وارتفع الجنيه البريطاني بنسبة 0.3٪ إلى 1.3933 دولار.

وقال إدوارد مويا، كبير محللي السوق في وسيط الفوركس OANDA في نيويورك: “هذا تقرير واحد فقط، لكن هذا يغير تفكير العديد من المتداولين حول كيفية حدوث هذا الانتعاش”.

وفي مكان آخر، تسارعت صادرات الصين بشكل غير متوقع في أبريل نيسان وسجل نمو الواردات أعلى مستوى له خلال عقد من الزمان، مما ساعد على دفع اليوان والأسهم الآسيوية للأعلى.

وكان اليوان الصيني عند أعلى مستوى في أكثر من شهرين مقابل الدولار، محققًا أطول سلسلة مكاسب أسبوعية منذ سبتمبر أيلول، مدعومًا ببيانات التجارة القوية وانخفاض الدولار.

ووصل مؤشر عملات الأسواق الناشئة MSCI إلى مستوى قياسي بلغ 1732.79 يوم الجمعة، مدعومًا بمكاسب اليوان الصيني.

وقال هارفي من Monex Europe إن عملات الأسواق الناشئة تستفيد أيضًا من “دورة السلع الأساسية”.

وارتفع الدولار الكندي بنسبة 0.27٪ إلى 1.2185 مقابل الدولار الأمريكي، بعد أن صعد يوم الخميس إلى أقوى مستوياته منذ أكثر من ثلاث سنوات.

وارتفع الدولار الأسترالي بنسبة 0.19٪ مقابل الدولار الأمريكي، إلى 0.77995، أكثر من تعويض خسائره في وقت سابق من الجلسة.

وتلقى الدولار الأسترالي دعمًا من الارتفاع القوي في أسعار خام الحديد، أكبر مصدر للصادرات الأسترالية.

وكتب ديريك هالبيني، رئيس قسم الأبحاث في MUFG، في مذكرة: “نتوقع أن تظل العملات مثل الدولار الأسترالي والدولار الكندي والكرونة النرويجية مدعومة جيدًا مع خلفية التفاؤل الإيجابي بشأن النمو العالمي الذي لا يزال مواتيًا للغاية”.

وفي العملات المشفرة، ارتفع الإيثر بنسبة 0.51٪ إلى 3507.92 دولارًا، بعد أن وصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق يوم الخميس، فيما ارتفع البيتكوين بنسبة 1.4٪ إلى 57237.60 دولار.

المصدر: رويترز