خليج مجتمع

بلومبيرغ: السعودية تدرس تعديل قانون التقاعد لإطالة مدة عمل المواطنين

الرياض | جو-برس

قالت وكالة بلومبيرغ الأمريكية إن المملكة العربية السعودية تدرس إصلاح نظام المعاشات التقاعدية في البلاد عبر مطالبة المواطنين بالعمل لسنوات أطول والمساهمة بشكل أكبر في إيرادات صندوق التقاعد.

وأوضحت الوكالة يوم الثلاثاء أن الرياض تدرس مقترحات لزيادة سن التقاعد للمواطنين السعوديين.

وتواجه المملكة عجزًا اكتواريًا (الفارق بين الدخل والنفقات) يقدر بـ 800 مليار ريال (نحو 213 مليار دولار)، في صندوق التقاعد، بحسب بلومبيرغ.

وقد يتطلب ذلك من العمال المساهمة بمزيد من رواتبهم، لصالح المؤسسة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية، التي تدير معاشات تقاعد القطاعين العام والخاص.

وقالت بلومبيرغ إنه لم يتم اتخاذ قرار نهائي بشأن تفاصيل التغييرات وما إذا كان سيتم تنفيذها.

ويبلغ متوسط ​​العمر المتوقع للسعوديين 75 عامًا، ورغم أن سن التقاعد الرسمي يبلغ 60 عامًا للرجال والنساء.

لكن ثلث الموظفين يتقاعد مبكرًا بعد العمل 25 عامًا في القطاع الخاص أو 20 عامًا في الخدمة المدنية.

ويبلغ متوسط ​​سن التقاعد في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية 64.3 عامًا للرجال و63.5 عامًا للنساء. مع ذلك، فإن أي تغييرات في القواعد يمكن أن تكون مثيرة للجدل محليًا.

وأحدث ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، تغييرات بعد عقود، من استخدام الدولة لثروتها النفطية لتزويد المواطنين بمزايا مثل البنزين والطاقة الرخيصة، والوظائف الحكومية الوفيرة والمنح الجامعية.

بلومبرغ: تدفق النساء إلى سوق العمل بالسعودية أكبر من أي وقت مضى

وفي إطار خطته لوقف اعتماد الاقتصاد على النفط وسد عجز الموازنة، بسبب انخفاض أسعار النفط الخام، أعاد ولي العهد صياغة العقد الاجتماعي في أكبر مصدر للنفط في العالم.

وجاء ذلك عبر خفض الدعم وفرض الضرائب وتوجيه انتقادات للقطاع العام الذي يعاني من العمالة الزائدة.

ويكافح العديد من السعوديين من أصحاب الدخل المنخفض والمتوسط ​​من أجل التكيٌف، وقد أدت جائحة فيروس كورونا، إلى تسريع وتيرة التغيير بسبب إجهاد الموارد المالية الحكومية وتسليط الضوء على الحاجة الملحة للتنويع الاقتصادي.

وقالت المؤسسة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية إن دمج صناديق التقاعد والتأمين في القطاعين العام والخاص الشهر الماضي لن يؤثر على استحقاقات التأمين لعملاء التأمين.

كما لن يؤثر الدمج على المعاشات لعملاء التقاعد، أو النسب المئوية أو توريد اشتراكات كل صندوق، ولا عملياته أو معاملاته.

لكن نادر الوهيبي، مساعد المحافظ للشؤون التأمينية في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، قال مؤخرًا للتلفزيون الحكومي، إن التقاعد المبكر والعمر الأطول يهددان مستقبل الصندوق.

وتم تجميد ممارسة إحالة العمال للتقاعد بعد 20 عامًا من الخدمة مؤقتًا، بعد دمج “المؤسسة العامة للتقاعد” في “المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية” الشهر الماضي.

ويدفع العمال حالياً 9% من رواتبهم لصالح صندوق التقاعد.

وانخفض معدل البطالة الإجمالي في السعودية، للسعوديين وغير السعوديين، إلى 7.4٪ في الربع الرابع من 2020 مقارنة بـ8.5٪ خلال الربع الثالث من ذات العام.

وبالنسبة للسعوديين، انخفض معدل البطالة الإجمالي إلى 12.9٪ في الربع الرابع من 2020 مقارنة بـ14.9٪ في الربع الثالث من ذات العام، حيث بلغ معدل البطالة للذكور منهم 7.1% مقارنة مع 7.9% في الربع الثالث من نفس العام.

وانخفض معدل البطالة للإناث السعوديات ليصل إلى 24.4% بعد أن وصل إلى 30.2% في الربع السابق من نفس العام، وفق بيانات رسمية.

المصدر: بلومبيرغ