اقتصاد خليج عربي

البحرين تنضم إلى الشراكة الصناعية التكاملية الإماراتية المصرية الأردنية

القاهرة | جو-برس

قالت صحيفة “الخليج” الإماراتية، يوم الاثنين، إن وزراء الصناعة في كل من الإمارات ومصر والأردن والبحرين، استعرضوا 87 مقترحًا لتعزيز الشراكة الصناعية التكاملية.

وأوضحت الصحيفة أن 12 من بين هذه المقترحات مؤهلة للتنفيذ في المرحلة الأولى بقيمة تصل إلى 3.4 مليارات دولار.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت وزيرة الصناعة والتجارة المصرية نيفين جامع، انضمام البحرين إلي مبادرة الشراكة الصناعية التكاملية لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة، التي أعلنت في مايو أيار الماضي.

جاء ذلك خلال كلمة ألقتها الوزيرة المصرية في اجتماعات اللجنة العليا لـ”الشراكة الصناعية التكاملية” التي انطلقت في القاهرة برئاسة وزراء الصناعة والتجارة في الدول المعنية.

وتستهدف الشراكة تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة، وتعزيز الأمن الغذائي والدوائي من خلال توطين الصناعة والتوسع في مشروعات الإنتاج الزراعي والحيواني وتأمين سلاسل التوريد.

ونقلت صحيفة “اليوم السابع” المصرية، عن جامع، أن الاجتماعات ستبحث الاتفاق على عدد من المشروعات في قطاعات الزراعة والأغذية والأسمدة والصناعات الدوائية، إلى جانب تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الدول الأربع.

ونهاية مايو أيار، أعلنت الإمارات ومصر والأردن، إطلاق مرحلة جديدة من التعاون الاقتصادي عبر الشراكة التي ستركز مبدئيًا على الزراعة والأغذية والأسمدة، والأدوية، والمنسوجات، والمعادن، والبتروكيماويات.

وجرى تخصيص صندوق استثماري تديره شركة “القابضة” (ADQ) الإماراتية بقيمة 10 مليارات دولار للاستثمار في المشاريع التي سيتم التوافق عليها.