اقتصاد خليج

الإمارات تعلن إنتاج الكهرباء من ثالث محطات “براكة” النووية

أبوظبي | جو-برس

أعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، يوم السبت، عن ربط ثالث محطات “براكة” الأربع بشبكة الكهرباء الوطنية، وقالت إن المحطة أنتجت أول ميغاواط من الكهرباء النظيفة.

ومن المقرر أن تضيف المحطة الثالثة بعد تشغيلها تجاريا في خلال الشهور المقبلة، 1400 ميغاواط من الكهرباء النظيفة كجزء من خطة إماراتية واسعة لتقليل الانبعاث والتحول إلى الطاقة الصديقة للبيئة، بحسب ما نقلته وكالة “وام” الرسمية.

وتعتبر محطة “براكة”، لإنتاج الطاقة النووية واحدة من الركائز التي تعول عليها أبوظبي في تحولها نحو الطاقة النظيفة وصولاً إلى الحياد الكربوني.

ونقلت وكالة “وام”، عن محمد إبراهيم الجمادي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية، أن الجهود التي بذلتها بلاده على مدار 13 عاما بدأت تؤتي ثمارها.

وأضاف الجمادي أن مشروع “براكة” النووي يدفع خطط الإمارات للحياد الكربوني قدما.

وسيبدأ فريق التشغيل رفع مستوى طاقة مفاعل المحطة الثالثة تدريجياً، ضمن ما يعرف بـ”اختبار الطاقة التصاعدي”، إلى جانب إجراء عمليات المراقبة والاختبارات اللازمة وصولاً إلى طاقة العمل القصوى للمحطة تمهيدا لتشغيلها تجاريا خلال شهور.

وتخطط الإمارات للحصول على 25% من التزاماتها المتعلقة بالحياد الكربوني من خلال مشروع براكة للطاقة النووية.

وبدأت الإمارات عام 2012، تشييد مشروع براكة النووي الرامي لتوفير مزيد من الكهرباء عبر الطاقة الصديقة للبيئة، ويقع المشروع في منطقة الظفرة بالعاصمة أبوظبي.

ويستهدف المشروع البالغة كلفته 24.% مليار دولار تقليل 21 مليون طن من الكربون سنويا، وبدأت الإمارات تشغيل أولى المحطات خلال العام الماضي.