اقتصاد

سرقة 570 مليون دولار من أكبر بورصة رقمية في العالم

القاهرة | جو-برس

تمكن قراصة من سرقة 570 مليون دولار من منصة “بينانس”، وهي أكبر بورصة للعملات المشفرة في العالم، وفق ما أعلنته المنصة يوم الجمعة.

وقال متحدث باسم الشركة لشبكة “CNN“، يوم الخميس، عمليات “البلوك تشين” الخاصة بها والمعروفة باسم “BNB Smart Chain”؛ بسبب ما قالت إنه “نشاط غير منتظم”.

وأعلنت الشركة يوم الجمعة أن متسللين سرقوا مليوني عملة مشفرة “BNB”، بقيمة 570 مليون دولار، حتى اللحظة.

وكان الرئيس التنفيذي للشركة ومؤسسها، تشانغ بينغ تشاو، قال ليل الخميس عبر تويتر، إن قراصنة سرقوا ما يقدر بنحو 100 مليون دولار.

ونقلت “CNN” عن الشركة أن رموزا بقيمة 100 مليون دولار ما تزال غير مستردة وأنه تم نقل هذه الرموز عبر طريق المتسلل، فيما تم تجميد بقية الأموال في محفظة الشركة.

واستهدف المخترقون ما يسمى “الجسر المتقاطع”، حيث أصبحت الجسور، وهي البنية التحتية الرقمية لنقل الرموز بين المستخدمين، هدفاً للقراصنة بشكل متزايد خلال الشهور الأخيرة، كما تقول “سي إن إن”.

وغالبا ما تحتفظ الجسور بالكثير من الاحتياطات من العملات المختلفة وهو ما يجعلها هدفاً للقراصنة.

واستأنفت المنصة عملياتها بعد توقف مؤقت للتعامل مع الاختراق.

وسبق أن تعرضت الشركة لاختراق في مايو أيار 2019، أدى لسرقة 7 آلاف بيتكوين كانت تساوي 40 مليون دولار.

وتأسست “بينانس” عام 2017، على يد المبرمج الصيني الكندي شانغ بينغ تشاو.

وانتقلت المنثة لاحقا إلى خارج الصين بسبب القيود التي تفرضها بكين على هذه العملات، وأصبحت أكبر بورصة لتداول العملات الرقمية في 2018.

وتعرضت العديد من الشركات المماثلة لسرقات كبيرة من خلال اختراق الجسور.

فقد تمكن القراصنة من سرقة ما قيمته 1.83 مليار دولار خلال الشهور الـ8 الأولى من العام الجاري، وفقا لـ “Elliptic” المتخصصة في منصات البلوكتشين.

وتعرضت شركة “Nomad” لسطو بقيمة 190 مليون دولار خلال أغسطس آب الماضي.

كما فقدت شركة “Harmony” ومقرها كاليفورنيا ما قيمته 100 مليون دولار أواخر يونيو حزيران، إلى جانب 635 مليون دولار خسرتها “Axie Infinity” في مارس آذار.