خليج دولي سياسة

بوتين يؤكد أهمية الدور الإماراتي في المنطقة

موسكو |جو-برس

قال الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد إن بلاده زادت تبادلها التجاري مع روسيا إلى 5 مليارات دولار، فيما قال نظيره الروسي فلاديمير بوتين إن أبوظبي تلعب دورا كبيرا في المنطقة.

وأضاف “بن زايد” خلال مؤتمر صحفي مشترك، يوم الثلاثاء، أن بلاده زادت التبادل التجاري مع موسكو من 2.5 مليار دولار إلى 5 مليارات، وأن هناك 4 آلاف شركة روسية تعمل في الإمارات.

وأشار إلى أهمية التعاون بين أبوظبي وموسكو في عدد من المجالات بينها السياحة.

بدوره، قال بوتين إن الاتصالات بين البلدين تنمو بشكل متواصل، وإن الإمارات تلعب دورا مهما في المنطقة، مشيرا إلى أنهما بحثا قضايا بينها الأزمة السورية وأزمتي الطاقة والغذاء.

وقال بوتين إن قرارات “أوبك+” تستهدف تحقيق التوازن بين العرض والطلب وصولا إلى استقرار السوق، مضيفا “نسعى لمزيد من الاستقرار ونتعاون مع الإمارات في إطار أوبك+“.

وفي وقت سابق اليوم، استقبل الرئيس الروسي نظيره الإماراتي الذي وصل في أول زيارة رسمية له منذ توليه الحكم في مايو أيار الماضي.

وبحث الزعيمان عددا من القضايا والتطورات الدولية والإقليمية إلى جانب العلاقات الثنائية بين البلدين، بحسب بيان صادر عن سفارة الإمارات في موسكو.

وقال سفير الإمارات لدى موسكو، محمد أحمد الجابر، في البيان، إن بلاده تبني علاقاتها مع روسيا على أساس القواسم المشتركة وإن زيارة الشيخ محمد بن زايد تعني مواصلة هذا النهج.

وأكدت الإمارات يوم الاثنين استعدادها التام لدعم الجهود الهادفة إلى إيجاد حل سلمي للأزمة في أوكرانيا.

وجددت موقفها المتمثل في “الدعوة إلى الدبلوماسية والحوار واحترام قواعد ومبادئ القانون الدولي”.

وأضافت “تسعى الإمارات للوصول إلى تحقيق نتائج إيجابية لخفض التصعيد العسكري والحد من التداعيات الإنسانية والتوصل إلى تسوية سياسية لتحقيق السلم والأمن العالميين”.

وتزامنت الزيارة مع تصعيد غير مسبوق في الحرب الروسية الأوكرانية المتواصلة منذ 8 أشهر، حيث تزايدت المخاوف من لجوء بوتين للسلاح النووي، بعد تلقي قواته هزائم متسارعة شرقي أوكرانيا.