خليج صحة وتكنولوجيا

سيارة “evtol-x2” الطائرة تحلق في سماء دبي

أبوظبي | جو-برس

حلّقت سيارة “evtol-x2″، الطائرة التي تعمل بالكهرباء، في سماء مدينة دبي، يوم الاثنين، في أول رحلة عامة وحصرية تقوم بها خارج الصين.

ووفقاً لصحيفة “الاتحاد” الإماراتية، فإن سيارة “evtol-x2” الطائرة التي طورتها شركة “إكس بنغ” الصينية، انطلقت في منطقة “سكاي دايف دبي”.

وهذه أول رحلة تجريها السيارة على هامش معرض “جيتكس جلوبال” الذي انطلق يوم الاثنين ويستمر حتى يوم الجمعة.

وأقلعت سيارة “evtol-x2” الطائرة وهبطت بشكل عمودي لمدة 90 ثانية، فيما اعتبر نقلة نوعية في عالم الرحلات الجوية القصير والتنقل الذكي داخل المدن.

وشركة “إكس بنغ” الصينية، متخصصة في صناعة السيارات الكهربائية وتطوير حلول النقل الذكي وهي مدرجة في بورصات نيويوك وهونغ كونغ، وتبلغ قيمتها السوقية حوالي 20.7 مليار دولار.

وتمتلك السيارة الطائرة الكهربائية X2 مقعدين بنظام تحكم ذكي مع قدرات متقدمة للطيران الذاتي، وهي تمثل الجيل الأحدث من السيارات الطائرة التي طورتها بشكل مستقل شركة “إكس بنغ إيروهت” التابعة لـ”إكس بنغ”

ولا تصدر السيارة أي انبعاثات كربونية خلال الطيران، ما يجعلها أحد الحلول المستدامة للتنقل القصير، وهي أيضاً مصممة للطيران ضمن المدن على ارتفاعات منخفضة بسرعة قصوى تصل إلى 130 كيلومتراً في الساعة.

يُعزى اختيار دبي كوجهة للرحلة التجريبية إلى جهود غرفة دبي الدولية لجذب الشركات متعددة الجنسيات الرائدة إلى الإمارة.

غرفة دبي الدولية، واحدة من ثلاث غرف تعمل تحت تعمل غرف دبي بشكل وثيق مع أصحاب المصلحة الحكوميين للترويج لدبي كبوابة لاستكشاف أسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وحضر الحفل لي شو هانغ، القنصل العام للصين في الإمارات العربية المتحدة، وحسن الهاشمي، الرئيس بالإنابة والرئيس التنفيذي لغرف دبي.

كما حضره بريان جو، نائب رئيس مجلس الإدارة ورئيس شركة XPeng، ومحمد الكمالي، نائب الرئيس التنفيذي لدبي للصناعات.

تعمل غرفة دبي الدولية عن كثب مع XPeng لاستكشاف أسواق دولية أوسع باستخدام دبي كبوابة للمنطقة.

وقامت الغرفة بترقية أول بعثة مسح للشركة إلى الإمارة، ونسقت عدة اجتماعات مع الهيئات والإدارات الحكومية ذات الصلة في دبي.

وساعدت الغرفة في تسهيل أول رحلة عامة للسيارة الطائرة X2 على هامش جيتكس جلوبال 2022.

وقال حسن الهاشمي مخاطبًا الحضور إن دبي أصبحت نقطة جذب وشبكة اختبار للشركات من جميع أنحاء العالم التي تقدم أحدث التقنيات إلى السوق التي تدعم استراتيجية الابتكار في الإمارة.

وأضاف أن قرار طرح السيارة الطائرة X2 في دبي “هو شهادة على مكانة دبي كرائدة عالمية للابتكار ومركز لتكنولوجيا المستقبل “.

وقال إن نجاح الرحلة التجريبية سيعزز الثقة في دبي كمركز أعمال عالمي ويدعم جهود غرفة دبي الدولية لجذب الشركات متعددة الجنسيات من جميع أنحاء العالم.

قالت تريكسي لوهم ميرماند ، نائب الرئيس التنفيذي لإدارة الفعاليات في مركز دبي التجاري العالمي، منظم معرض جيتكس العالمي: إن طائرة الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية (eVTOL) هي مستقبل السفر.

وأضافت “من المذهل أن نشهد التاريخ في طور التكوين اليوم. إن استضافة هذا الحدث المهم يضع جيتكس جلوبال في قلب التحول العالمي إلى التنقل الجوي الحضري منخفض الكربون”.

وقال بريان جو  “سيكون الجيل القادم من السيارات الطائرة ذكيا وكهربائيا وعموديا للإقلاع والهبوط والاقتران الجوي-الأرضي”.

وبدأ المنتج في التطور منذ عام 2020 ومن المقرر أن يتم إنتاجه وتسليمه بكميات كبيرة في عام 2024.

وأضاف جو “نأمل أن تكون سيارتنا الطائرة مطابقة تماما لدبي، لاستكشاف وبناء مستقبل النقل ثلاثي الأبعاد بشكل مشترك، بحيث يمكن للجميع الطيران.

وتركز استراتيجية غرفة دبي العالمية على تعزيز مكانة دبي كمركز أعمال عالمي، وجذب 50 شركة متعددة الجنسيات إلى دبي في غضون ثلاث سنوات.

وتخطط أيضا لدعم توسع 100 شركة من دبي إلى الأسواق الخارجية ذات الأولوية في غضون عامين.

وتركز الاستراتيجية على تعزيز بيئة الأعمال في دبي لتصبح محركا للنمو الاقتصادي الذي يركز على الشركات متعددة الجنسيات وكذلك لتشجيع ودعم هذه الشركات على الإدراج في سوق دبي المالي.