“ولدت من رحم أكبر عملية تزوير في تاريخ الديمقراطية”.. نتنياهو يواصل هجومه على الحكومة الجديدة

القدس المحتلة | جو-برس

قال رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، يوم الأحد، إن ائتلافًا إسرائيليًا تم تشكيله حديثًا يستعد للإطاحة به كان نتيجة “أكبر تزوير انتخابي” في تاريخ الديمقراطية.

وأضاف نتنياهو، في كلمة أمام كتلة حزب الليكود في الكنيست، أن الحكومة المقبلة هي حكومة يسار لن تتمكن من ضمان مصالح إسرائيل ولن تستطيع منع إيران من الحصول على سلاح نووي.

ووجه نتنياهو اتهامه القوي في وقت حذر فيه رئيس الأمن الداخلي الإسرائيلي (الشاباك) علنًا ​​من احتمال اندلاع أعمال بسبب تصاعد خطاب الكراهية، الذي دعا القادة السياسيين للحد منه.

وقال نتنياهو “نشهد أكبر تزوير انتخابي في تاريخ البلاد، في رأيي في تاريخ أي ديمقراطية”. وقد ركز ادعاءاته على الوعد المخالف للحملة من بينيت، الذي تعهد بعدم الشراكة مع أحزاب يسارية ووسطية وعربية.

وبعد ساعات من تعليقات نتنياهو، دعا نفتالي بينيت، القومي الذي من المقرر أن يحل محله كرئيس للوزراء، إلى عدم ترك “الأرض المحروقة” وراءه وقبول “السماح للناس بتشكيل حكومة، حتى لو لم تكن رئيسها”.

ويوم الأربعاء، أعلن بينيت مع زعيم المعارضة يائير لبيد أنهما شكلا ائتلافًا حاكمًا مع فصائل من مختلف الأطياف السياسية بعد انتخابات 23 مارس آذار غير الحاسمة، وهي الرابعة في إسرائيل خلال عامين.

وبموجب اتفاق التناوب، سيترأس بينيت الحكومة أولًا، لعام ونيف، ثم يليه لبيد. ولم يتم تحديد موعد للتصويت في الكنيست (البرلمان) للموافقة على الحكومة الجديدة.

وفي خطاب متلفز، دعا بينيت رئيس الكنيست، ياريف ليفين، وهو أحد الموالين لنتنياهو، إلى عدم محاولة كسب الوقت لتشجيع أعضاء الائتلاف الجديد على الانشقاق.

وقال إنه يجب أن يجري التصويت يوم الأربعاء. ولم يصدر تعليق فوري من ليفين.

Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu speaks during a ceremony to show appreciation to the health sector for their contribution to the fight against the coronavirus disease (COVID-19), in Jerusalem June 6, 2021. REUTERS/Ronen Zvulun
نتنياهو يتحدث أمام كتلة الليكود البرلمانية يوم 6 يونيو حزيران 2021 (رويترز)

وقال بينيت موجهًا حديثه لنتنياهو، الذي يتولى منصبه منذ عام 2009: “دعنا نذهب. دع البلاد تمضي قدمًا. السيد نتنياهو، لا تترك الأرض المحروقة خلفك. كلنا، الأمة بأكملها، نريد تذكر الخير الذي فعلته أثناء خدمتك”.

وخيمت محاكمة بتهم فساد على فترة نتنياهو، الذي نفى ارتكاب أي مخالفات، لكنه نال الثناء في الداخل والخارج لإطلاق إسرائيل السريع لقاحات كوفيد-19.

الاحتيال والاستسلام

الحكومة الجديدة المرتقبة تتوج المناورات السياسية منذ الانتخابات. وقد نظم أشخاص غاضبون من التحالف المزمع احتجاجات خارج منازل سياسيين معارضين، تم تعزيز أمنهم بعد تهديدات على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال نتنياهو “أنا وأصدقائي في الليكود سنعارض بشدة تشكيل هذه الحكومة الخطيرة القائمة على الاحتيال والاستسلام”. وأضاف “وإذا تم تأسيسها لا سمح الل ، فسنقوم بإسقاطها بسرعة كبيرة”.

وفي تحذير علني نادر، قال رئيس جهاز الأمن الداخلي الشاباك يوم السبت إن الخطاب المتطرف على الإنترنت بشكل متزايد قد يؤدي إلى أعمال عنف. 

وأثناء إدانته للعنف والتحريض، كرر نتنياهو، تصنيف تحالف لبيد-بينيت على أنه تحالف يساري من شأنه أن يعرض إسرائيل للخطر.

وقال إن الشراكة المتنوعة لن تكون قادرة على مواجهة واشنطن بشأن برنامج إيران النووي أو مواجهة حركة حماس في غزة التي حاربت مع إسرائيل لمدة 11 يومًا الشهر الماضي قبل أن يدخل وقف إطلاق النار الهش حيز التنفيذ.

وقال بينيت، الذي يرأس حزب يمينا اليميني المتطرف ويدافع عن ضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة، إن وصف نتنياهو للتحالف بأنه “يساري متطرف” هو “كذبة أخرى”.

المصدر: رويترز

شارك