“مسبار الأمل” الإماراتي يصل مدار المريخ

وصلت الثلاثاء 9 فبراير/ شباط، أول بعثة من دولة الإمارات العربية المتحدة والعالم العربي إلى مدار كوكب المريخ، لتصبح الإمارات الدولة العربية الأولى والخامسة عالميًا التي تصل إلى الكوكب الأحمر.

ومن المتوقع أن يلتقط المسبار أول صورة كاملة لغلاف المريخ، حيث ستجمع الأدوات نقاط بيانات مختلفة عن الغلاف الجوي لقياس التغيرات الموسمية واليومية أيضًا.

وبدأ المسبار عملية حرق الوقود قبل حوالي 30 دقيقة من وصوله إلى المريخ، وذلك بهدف الإبطاء من سرعته من 121 ألف كيلومتر بالساعة إلى حوالي 18 ألف كيلومتر بالساعة.

وبني المسبار في مركز محمد بن راشد للفضاء بإمارة دبي، وشارك في تطويره علماء أمريكيين وإماراتيون، وقامت شركة ميتسوبيشي اليابانية ببنائه.

وتعد مهمة “مسبار الأمل” واحدة من بين المهمات الـ3 التي تم إطلاقها من الأرض في يوليو/ تموز الماضي، من بينها مركبة “بيرسيفيرينس” التابعة لوكالة ناسا الأمريكية، ومهمة “تيانوين 1” الصينية.

وسيقوم مسبار الأمل بالدوران حول الكوكب، بينما سيدور “تيانوين 1” حول الكوكب ويهبط عليه، في حين ستهبط “بيرسيفيرينس” على المريخ.

وكانت قد أطلقت جميع البعثات الـ3 في نفس الوقت تقريباً بسبب المحاذاة بين المريخ والأرض على نفس الجانب من الشمس، ما يجعل الرحلة إلى المريخ أكثر كفاءة.

ويفترض أن يصل “تيانوين 1″ في 10 فبراير/ شباط و”بيرسيفيرينس” في 18 فبراير/ شباط.

شارك