الإمارات تستثمر عشرة مليارات دولار في دولة الاحتلال

 

أعلنت دولة الإمارات، الجمعة، تأسيس صندوق بقيمة 10 مليار دولار لدعم الاستثمارات في دولة الاحتلال.

جاء ذلك بعد اتصال هاتفي بين رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، وولي عهد الإمارات، محمد بن زايد.

وناقش الاتصال سبل دعم الاقتصاد الإسرائيلي وتوثيق التعاون بين الجانبين، تفعيلً لاتفاق التطبيع العلاقات الذي وقَّعاه العام الماضي.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية، إن الصندوق سيركز على الاستثمارات الاستراتيجية، وعلى رأسها قطاعات الطاقة والفضاء والصحة والتقنية الزراعية.

وكان نتنياهو قد أجل زيارة للإمارات بعد توتر مع الأردن التي رفضت منح طائرته الإذن بعبور أجوائها.

وكان الأردن أعلن قبل ذلك إلغاء زيارة ولي العهد الأمير، الحسين بن عبد الله، للأقصى في آخر لحظة بسبب خلافات مع حكومة الاحتلال حول الترتيبات الأمنية.

وقال نتنياهو خلال مؤتمر صحفي، مساء الخميس، إنه لم يكن بالإمكان زيارة الإمارات بسبب سوء تفاهم وصعوبات في تنسيق الرحلة الجوية، 

وأوضح أن ذلك بسبب الحدث الذي وقع، الأربعاء، في القدس الشريف.

وأضاف “تسوية الاختلاف مع الأردن استغرقت عدة ساعات ونحن نستطيع التحليق. لكن حتى بعد تحقيق هذا التنسيق، لم يكن بالإمكان القيام بهذه الزيارة”.

وأضاف “لذلك تحدثت مع الشيخ محمد بن زايد, واتفقنا على زيارة أخرى في القريب العاجل”.

ولعبت الإمارات دورًا كبيرًا في جهود تطبيع العلاقات بين عدة بلدان عربية ودولة الاحتلال خلال الأشهر الماضية، بالتزامن مع انتهاء ولاية الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

ووقعت الإمارات والبحرين والمغرب والسودان اتفاقيات تطبيع مع دولة الاحتلال، كما وافقت الحكومة الإماراتية قبل شهرين على تأسيس سفارة لها في “تل أبيب”، وعينت سفيرًا تم اعتماده الشهر الجاري.

 

شارك