كورونا.. 3 ملايين وفاة حول العالم وسلالة جنوب أفريقيا يمكنها اختراق لقاح “فايزر”

أظهرت دراسة في إسرائيل أن سلالة فيروس كورونا المكتشفة في جنوب أفريقيا قادرة على “اختراق” لقاح “فايزر-بيونتك” إلى حد ما، وذلك رغم انخفاض نسبة انتشار السلالة داخل إسرائيل وعدم إخضاع الدراسة للتقييم.

 

وقارنت الدراسة، التي نُشرت نتائجها يوم السبت، بين زهاء 400 فرد ثبتت إصابتهم بالفيروس، بعد 14 يومًا أو أكثر من حصولهم على جرعة أو اثنتين من اللقاح، ومجموعة مصابين آخرين غير محصنين باللقاح.

 

وذكرت الدراسة التي أجرتها جامعة تل أبيب بالتعاون مع كلاليت وهي أكبر مؤسسة للرعاية الصحية في إسرائيل، أنها رصدت السلالة المكتشفة في جنوب أفريقيا في 1 بالمئة تقريبًا من كل الحالات الخاضعة للدراسة.

 

وأوضحت أن انتشار السلالة بين المرضى الذين حصلوا على جرعتين من اللقاح كان أعلى 8 أمثال نسبته بين المصابين غير المحصنين.

 

وقال الباحثون إن ذلك يشير إلى أن اللقاح أقل فعالية مع السلالة الجنوب أفريقية مقارنة بالسلالة الأصلية للفيروس وكذلك السلالة المكتشفة في بريطانيا.

 

ولفتوا إلى أن الدراسة أجريت على مجموعة صغيرة من الأفراد المصابين بالسلالة نظرا لندرتها في إسرائيل.

 

أكثر من 3 ملايين وفاة

وتسبب فيروس كورونا بوفاة 3 ملايين وأزيد من 58 ألف شخص، كما أصاب أكثر من 134 مليون نسمة على مستوى العالم، وفقًا لإحصاء أجرته وكالة رويترز.

 

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر كانون الأول 2019.

 

والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررًا من ناحية الوفيات، تليها البرازيل فالمكسيك، ثم الهند، فالمملكة المتحدة.

 

ومع استمرار الجائحة، تتواصل الإجراءات المختلفة في كافة الدول لحصر الفيروس، وقد تراوحت هذه الإجراءات بين الإغلاق بكل أشكاله وتسريع حملات التلقيح.

شارك