مصر.. استقالة رئيس هيئة السكك الحديدية بعد مقتل وإصابة عشرات في حادث قطار

قدم رئيس هيئة السكك الحديدة المصرية استقالته بعد مقتل 11 شخصًا وإصالة أكثر من مئة في حادق قطار جديد وقع بمدينة طوخ التابعة لمحافظة القليوبية شمالي البلاد.

 

جاء ذلك بعد ساعات من توجيه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بتشكيل لجنة تحقيق  عاجلة في  الحادث، ورفع النتائج إليه.

 

وفي وقت سابق اليوم، نشر نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صورًا وفيديوهات تظهر خروج القطارات القضبان.

 

وأعلنت محافظة القليوبية في بيان إصابة 103 أشخاص إثر خروج القطار رقم 949 القاهرة-المنصورة عن القضبان.

ودفعت هيئة الإسعاف بالقليوبية بـ20 سيارة إسعاف لنقل مصابي الحادث. فيما توقفت حركة القطارات بالوجه البحري (شمال مصر).

وقالت وسائل إعلام محلية إن وزير النقل كامل الوزير ووزيرة الصحة هالة زايد توجها إلى موقع الحادث.

 

وذكرت وزارة الصحة المصرية في بيان رسمي أن 97 شخصًا على الأقل أصيبوا في حادث خروج قطار عن القضبان قرب طوخ بمحافظة القليوبية.

 

وذكرت وسائل إعلام مصرية أنه تم احتجاز سائق القطار وثمانية من مسؤولي حركة النقل في محيط موقع الحادث، الذي تسبب في توقف حركة القطارات في محافظات الوجه البحري.

 

وأكدت الصفحة الرسمية لمحافظة القليوبية المصرية على فيسبوك أن 8 عربات من القطار خرجت عن مسارها. فيما قالت هيئة السكة الحديد إنها شكلت لجنة فنية للتحقيق في أسباب وقوع الحادث.

 

فتح تحقيق

إلى ذلك، كلَّف الرئيس عبد الفتاح السيسي، الحكومة بتشكيل لجنة للوقوف على أسباب الحادث، على أن يتم رفع تقرير اللجة إلى رئاسة الجمهورية.

 

من جهته، كشفف رئيس الحكومة مصطفى مدبولى،  أنه تم تكليف وزيرى التعليم العالي والصحة، بتفقد المستشفيات التى تم نقل مصابى الحادث إليها.

 

وأكد مدبولي تقديم كامل الخدمات الصحية اللازمة للمصابين، فيما تم تكليف وزيرة التضامن الاجتماعي بسرعة صرف التعويضات للمتضررين من الحادث.

بدورها، قالت وزير الصحة المصرية هالة زايد  إن جميع المصابين بالمستشفى يتلقون العلاج والرعاية الطبية اللازمة.

 

وتراوحت معظم الإصابات التي استقبلها المستشفى بين كسور، وجروح قطعية، وسحجات بأماكن متفرقة بالجسد، بحسب الوزيرة التي تفقدت موقع الحادث والمصابين بالمستشفيات.

 

 

ووجهت الوزيرة بنقل ثلاثة مصابين يحتاجون إلى تدخلات جراحية دقيقة إلى مستشفى معهد ناصر بالقاهرة لتلقي الرعاية الطبية اللازمة.

 

وأكدت جاهزية جميع المستشفيات بمحافظتي القليوبية والقاهرة  لاستقبال المصابين وتقديم الرعاية الصحية اللازمة لهم، كما أكدت توافر مخزون كاف من الأدوية والمستلزمات الطبية بجميع المستشفيات.

 

وفي 26 مارس آذار الماضي، وقع حادث تصادم بين قطارين (جنوبي البلاد)، وأسفر عن وفاة 20 شخصًا، وإصابة 199 آخرين.

شارك