فيسبوك يحدد مصير حساب ترامب الأربعاء المقبل

واشنطن-جوبرس

يعتزم مجلس الرقابة على المحتوى المستقل لشركة فيسبوك الإعلان يوم الأربعاء عما إذا كان سيعيد حساب الرئيس السابق دونالد ترامب بعد أن تم حظره من منصة التواصل الاجتماعي في أعقاب تمرد 6 يناير كانون الثاني في مبنى الكابيتول الأمريكي.

وقال مجلس الرقابة على فيسبوك في تغريدة يوم الاثنين إنه سيعلن قراره الملزم بشأن وصول ترامب إلى المنصة على موقعه على الإنترنت في حوالي الساعة 9 صباحًا بتوقيت نيويورك يوم الأربعاء.

وأوقفت الشركة ترامب من النشر إلى 35 مليون متابع له بعد أن شجع أنصاره على مسيرة إلى مبنى الكابيتول الأمريكي في 6 يناير كانون الثاني الماضي، في محاولة قاتلة لوقف فرز أصوات الهيئة الانتخابية للرئيس جو بايدن.

وكان الحظر مؤقتًا في الأصل ولكن تم تغييره إلى التعليق إلى أجل غير مسمى في اليوم التالي.

وطلب فيسبوك من مجلس الرقابة، وهو مجموعة مستقلة من الأكاديميين والمحامين وغيرهم، مراجعة قرارها بتعليق ترامب وتحديد ما إذا كان ينبغي إلغاؤه. وكانت الشركة قد التزمت سابقًا بالتصرف بناءً على توصية مجلس الإدارة.

وقال مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي للشركة في ذلك الوقت: “نعتقد أن مخاطر السماح للرئيس بالاستمرار في استخدام خدماتنا خلال هذه الفترة هي ببساطة كبيرة جدًا”.

كما تم حظر ترامب من تويتر في الشهر نفسه، وهي خطوة قالت الشركة إنها دائمة. كما تم حظره أيضًا من مواقع أخرى مثل سناب شات ويوتيوب.

وكان فقدان الوصول إلى وسائل التواصل الاجتماعي بمثابة ضربة سياسية لترامب، خاصة تويتر، الذي استخدمه في كل شيء من إهانة المنافسين إلى إعلانات السياسة الرئيسية وحيث كان لديه 89 مليون متابع، ما فرض عليه التزام الصمت إلى حد كبير في الأسابيع التي أعقبت تركه منصبه في 20 يناير كانون الثاني.

شارك