بعد تعذر رؤية الهلال.. السعودية وقطر تعلنان الخميس أول أيام عيد الفطر المبارك

القاهرة-جوبرس

أعلنت دول خليجية، يوم الثلاثاء، تعذر رؤية هلال شهر شوال وقالت إن غدًا الأربعاء سيكون المتمم لشهر رمضان، وإن الخميس أول أيام عيد الفطر المبارك.

وقالت وزارة الأوقاف القطرية إن غدًا الأربعاء سيكون المتمم لشهر  رمضان وإن الخميس سيكون هو غرة شهر شوال، وذلك تعذر رؤية الهلال.

كما أعلنت المحكمة العليا في السعودية أيضًا عدم رؤية هلال شهر شوال اليوم الثلاثاء، وقالت إن غدًا الأربعاء سيكون المتمم للشهر الفضيل.

والأسبوع الماضي، قال مركز الفلك الدولي في الإمارات إن المؤشرات الرئيسة تشير إلى أن القمر سيقترن مع الشمس فيما يسمى اقتران النيرين، يوم الثلاثاء 29 رمضان 1442 (11 مايو أيار)، مشيرًا إلى استحالة رؤيته هلال الشهر الجديد في هذا اليوم.

وأضاف: “يوم الأربعاء 30 رمضان (12 مايو أيار) ستكون ظروف رؤية الهلال ملائمة، حيث ستغيب الشمس في السادسة و32 دقيقة مساءً، ويغيب القمر في السابعة و12 دقيقة مساءً”.

يشار إلى أن السعودية وقطر والكويت والإمارات والبحرين استهلت صيام شهر رمضان بداية من الثلاثاء 13 أبريل نيسان الماضي، فيما اعتبرته سلطنة عُمان المتمم لشهر شعبان، حيث بدأت صيام الشهر الفضيل بعد يوم واحد من الدول الخليجية الـ5.

شارك