على هامش زيارته للرياض.. وزير الخارجية التركي يبحث العلاقات الثنائية مع نظيره السعودي

الرياض- جوبرس

استقبل وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، يوم الثلاثاء، نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، الذي وصل إلى الرياض يوم الاثنين، في زيارة رسمية تستمر يومين، سيبحث خلالها تعزيز العلاقات بين البلدين.

ووفقًا لوكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، فقد جرى خلال الاستقبال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وأبرز المستجدات الإقليمية والدولية.

 

وكانت وزارة الخارجية التركية، قالت يوم الاثنين، إن أوغلو سيناقش مع نظيره السعودي القضايا الإقليمية والعلاقات الثنائية.

وقبل أيام، أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اتصالًا بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقبيل الإعلان عن الزيارة، أكد الوزير التركي أن بلاده ستظل دائمًا صوتًا جهورًا ومدافعًا عن حقوق الشعب الفلسطيني ضد العنف الإسرائيلي في المسجد الأقصى.

وقال تشاووش أوغلو في تغريدة نشرها على تويتر: “إن إسرائيل مستمرة في ممارسة أعمال العنف ضد الأبرياء بالمسجد الأقصى”، منتقدًا “صمت العالم والمجتمع الدولي إزاء وحشية إسرائيل وممارساتها غير المشروعة في بيت المقدس”.

وشهدت الفترة الأخيرة تقاربًا في الخطاب الإعلامي بين مسؤولي البلدين بعد سنوات من التوتر، الذي ضاعفه مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول عام 2018.

وفي 26 أبريل نيسان الماضي، قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، إن أنقرة تبحث تحسين العلاقات مع السعودية ومصر، مؤكدًا احترام بلاده قرار المحكمة السعودية بشأن مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وبعد إعلان المصالحة الخليجية في يناير كانون الثاني 2021، شهدت العلاقات السعودية التركية بعض ملامح التقارب عبر التصريحات المتبادلة بين المسؤولين، فيما أكد الرئيس التركي استعداد بلاده لتصحيح العلاقات مع دول الخليج، وقال إنها تعتبر علاقات استراتيجية.

شارك