المقاومة تقصف مطار “رامون” وشركات طيران عالمية توقف رحلاتها إلى “إسرائيل”

القدس المحتلة-جوبرس

قصفت كتائب “عز الدين القسام”، الجناح المسلح لحركة حماس، يوم الخميس، مطار “رامون” الإسرائيلي،  ومدنًا إسرائيلية رئيسية بينها “تل أبيب”، وذلك ردًا على القصف المتواصل من قبل قوات الاحتلال على الأحياء السكنية بقطاع غزة.

وقالت القسام، في بيان “بأمر من قائد هيئة أركان القسام أبو خالد محمد الضيف، ينطلق الآن تجاه مطار رامون جنوب فلسطين وعلى بعد نحو 220 كم من غزة، صاروخ عياش 250”.

وتستخدم حكومة الاحتلال مطار رامون كبديل عن مطار  “بن غوريون” الرئيسي، الذي تعطلت حركة الملاحة فيها بسبب صواريخ المقاومة، كما رصدت شركات مراقبة جوية اضطراب حركة الملاحة في سماء “إسرائيل”.

وأوضح البيان أن مدى هذا الصاروخ يصل إلى أكثر من 250كم، وأن قوته التدميرية هي الأكبر، وقال إنه تم إطلاقه نصرة للأقصى وكجزء من رد المقاومة على اغتيال قادتها ومهندسيها، الذين طوروا هذا الصاروخ”.

وأكدت كتائب القسام أن “صاروخ عياش 250 دخل للخدمة”، وأضافت “نقول للعدو ها هي مطاراتك وكل نقطة من شمال فلسطين إلى جنوبها في مرمى صواريخنا، وها هو سلاح الردع القادم يحلق في سماء فلسطين نحو كل هدفٍ نحدده ونقرره بعون الله”.

وينسب الصاروخ، إلى يحيى عياش، أحد أبرز قادة “القسام”، والذي اغتالته إسرائيل عام 1996. وطالبت كتائب القسام، شركات الطيران العالمية إلى “وقفٍ فوريٍ لرحلاتها إلى أي مطار في نطاق جغرافيا فلسطين المحتلة”.

كما أعلنت كتائب القسام توجيه ضربة صاروخية لعدد من المدن والبلدات الإسرائيلية.

وقالت في بيان آخر مقتضب إنها وجهت ضربة صاروخية إلى “أبيب وبئر السبع ونتيفوت وقاعدة تل نوف وقاعدة نيفاتيم برشقات صاروخية”.

وفي وقت سابق اليوم، قالت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية إن السلطات حوّلت الرحلات القادمة إلى مطار بن غوريون الدولي، قرب تل أبيب، إلى مطار “متسبيه رامون”، في جنوبي إسرائيل.

وأوضحت الصحيفة أنه “تم نقل الرحلات القادمة من مطار بن غوريون إلى مطار متسبيه رامون، بسبب الوضع الأمني”.

وقالت صحيفة هآرتس، إن عددًا من شركات الطيران الدولية، ألغت رحلات لها إلى دولة الاحتلال، بسبب تدهور الوضع الأمني الناتج عن إطلاق صواريخ من غزة.

وأضافت: “ألغت شركات طيران كبرى، من أوروبا والولايات المتحدة رحلاتها إلى إسرائيل في ظل تدهور الوضع الأمني”. وأضافت “أعلنت كل من (دلتا) و(يونايتد إيرلاينز) و(لوفتهانزا) والخطوط الجوية النمساوية والخطوط الجوية البريطانية أنه سيتم تعليق رحلاتها”.

وتابعت “قالت لوفتهانزا والخطوط الجوية النمساوية إن رحلاتها من فرانكفورت وفيينا وميونيخ لن تمضي قدمًا يومي الخميس والجمعة، بينما قالت شركتا يونايتد إيرلاينز ودلتا إن الرحلات الجوية ستستأنف يوم السبت”.

شارك