إعلام عبري: السعودية عرقلت عبور طائرة إسرائيلية للإمارات

الرياض- جوبرس

قالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، يوم الثلاثاء، إن السلطات السعودية رفضت منح طائرة إسرائيلية إذنًا لعبور أجوائها، قبل أن تسمح لها لاحقًا.

وذكرت قناة “كان” الرسمية، التابعة لهيئة البث، أن “رحلة (إسر إير) 661، التي كان من المقرر أن تغادر في الساعة 9:00 صباحًا متوجهة إلى دبي، تأخرت بسبب عدم تلقي تصاريح عبور فوق المملكة العربية السعودية”.

وفي السياق قالت القناة الإسرائيلية التلفزيونية “13” إن السعودية أغلقت، يوم الثلاثاء، مجالها الجوي أمام الطائرات الإسرائيلية. وأضافت: “تأخرت رحلة شركة إسرا إير، المتوجهة إلى دبي في مطار بن غوريون 3 ساعات”.

لكن قناة “الحرة” نقلت عن مسؤولين في الشركة قولهم إن وقف عبور رحلات الطيران الإسرائيلية فوق الأجواء السعودية، قد يكون سببه إجراءات تنظيمية.

وأوضح المسؤولون أنهم لا يعرفون أسباب تأجيل رحلة طيران خاصة بالشركة، كانت ستحلق فوق الأجواء السعودية، وأنه “يتم فحص ذلك مع السلطات المختصة”.

ولم يتضح على الفور تفاصيل إضافية حول الموضوع، كما لم يصدر تعقيب فوري من السلطات السعودية.

وتسمح السعودية، منذ 8 شهور، للرحلات الجوية بين الإمارات و”إسرائيل” بعبور أجواء المملكة، بطلب من الإمارات، وفق تقرير سابق لوكالة “رويترز”.

وحينها، لم تحصر هيئة الطيران السعودي موافقتها بالرحلات المسافرة من “إسرائيل”، ولكنها قالت إنها وافقت على طلب إماراتي للسماح للرحلات الجوية القادمة والمغادرة من الإمارات بالطيران فوق أجوائها.

وكانت السعودية تحظر تحليق أية طائرات متجهة من وإلى “إسرائيل” عبر أجوائها، وكانت تسمح لرحلات شركة “إير إنديا” بعبور الأجواء لتصل إلى وجهتها في تل أبيب.

وتستطيع الرحلات الجوية بين الإمارات و”إسرائيل” اختصار وقت كبير بالتحليق عبر الأجواء السعودية.

شارك